فلاتر تحلية, كيف تنظف خزانات المياه العلوية والأرضية ؟

فلاتر تحلية,  كيف تنظف خزانات المياه العلوية والأرضية ؟ 

تستخدم خزانات المياه للحفاظ على مخزون مياه وفير بشكل دائم طوال الوقت لإستخدامات مختلفة أهمها شرب المياه وتتشابه جميع أنواع خزانات المياه في طريقة عملها من الداخل والأجزاء الرئيسية التي تحتوي عليها كالعوامة والفجوة الهوائية والمضخات وصمامات التعويم إلخ ومن أهم أنواع الخزانات خزانات الصاج وخزانات مياه الألياف وخزانات المياه الأرضية أو السفلية وخزانات المياه البلاستيكية وخزانات الخرسانة وخزانات المياه العلوية وسنقدم لكم في الشرح القادم طرق تنظيف خزانات المياه بأنواعها وكذلك نصائح هامة لمستخدمي خزانات المياه يجب أخذها بعين الإعتبار لضمان سلامة المياه المستخدمة.


كيف ينظف خزان المياه ويعقم ؟

تخضع جميع أنواع الخزانات العلوية والأرضية لمعايير سلامة لضمان جودة المياه المستخدمة من خلال عمليات التنظيف الدوري للخزانات وكذلك عند تعرضها لأحد مصادر التلوث بشكل مباشر أو غير مباشر أو عند تركيب خزانات المياه للمرة الأولى وإليك عزيزي القارئ الطريقة الصحيحة لتنظيف خزان المياه.
"يرجى توخي الحذر عند القيام بالخطوات القادمة فهي تحتاج إلى متخصص ويجب إخطار جميع المستخدمين قبل الشروع في العمل والإحتفاظ بكمية وفيرة من المياه النظيفة قبل البدء"

أولاُ خطوات تنظيف وتأهيل خزانات المياه للإستخدام

  1. التخلص من بقايا المياه داخل الخزان مع الصرف وغلق المحبس الرئيسي.
  2. إزالة العوالق الظاهرة وفحص سلامة جدران خزان المياه.
  3. القيام بعملية السكب بواسطة رش هيبو كلوريت الصوديوم NaCIO على الجدران وكذلك السقف على أن يكون التركيز 50 مجم لكل واحد لتر في المياه ثم إستخدام فرشاة التنظيف.
  4. قم بتفريغ المياه المستخدمة في الغسيل بالكامل إلى مياه الصرف ثم قم بتعبئة الخزان بمياه نظيفة بشكل متكرر بإرتفاع مناسب ورش المياه على الجدران وسقف الخزان بالأدوات المناسبة للتخلص من آثار المحلول وتفريغها أكثر من مرة.
  5. قم بتعبئة الخزان الآن بالمياه النظيفة ثم تأكد من غلقه بطريقة آمنة وسليمة.

ثانياً خطوات تعقيم مياه الخزانات العلوية والخزانات الأرضية

  1. لكل واحد متر مكعب من المياه يتم حساب نسبة واحد جرام من الكلور الحر بحسب السعة التخزينية لكل خزان مع مراعاة كمية المادة التي تحتوي على الكلور الحر أيضاً.
  2. القيام بعملية الإذابة لكمية المادة التي قمت بإحتسابها في كمية صغيرة من المياه.
  3. الآن قم بسكب المياه الرائقة فقط الذي يحتوي على الكلور الحر بداخل خزان المياه ثم إتركه لمدة نصف ساعة ولا تقوم بسكب أو تفريغ للمياه خلال هذا الوقت.
  4. الآن يتوجب عليك قياس كمية الكلور في المياه داخل الخزان وضبطها لتصبح جزء في المليون.
  5. في حال كانت النسبة أقل من جزء في المليون يتم إضافة كمية آخرى من الكلور لتصبح جزء في المليون.
  6. يجب عليك الإنتظار لمدة ربع ساعة لقياس كمية الكلور مرة آخرى والتأكد من صحة القياس.

ثالثا خطوات تنظيف خزانات المياه التي تعرضت لتلوث المياه

  1. الكشف عن وجود أي تسريبات للمياه.
  2. فحص خزان المياه للتعرف على مصدر التلوث والكشف عن التصدعات والشقوق والفتحات.
  3. تعبئة الخزان وإفراغ الماء ومعالجة السبب الرئيسي الذي أدى إلى تلوث المياه بالخزان والتأكد من خلو الخزان من أي أسباب آخرى قد تؤدي لظهور المشكلة مرة آخرى.
  4. بعد حل المشكلة يتم وضع خزان المياه لمدة يوم تحت الملاحظة للكشف عن أي مشاكل آخرى قد تؤدي إلى تلوث المياه.
  5. القيام بخطوات تنظيف وتأهيل خزانات المياه للإستخدام السابق ذكرها.


إرشادات متعلقة بعملية تطهير وتنظيف خزانات المياه السفلية والعلوية السابقة

  1. القيام بعملية تعبئة الخزان العلوي بالمياه المعقمة من الخزان الأرض يكون بعد إجراء عملية التنظيف أولاً ثم يتوجب عليك الإنتظار إلى ما يقارب 60 دقيقة بعد تعبئة الخزان العلوي بالمياه يليها عملية إفراغ للمياه من خلال جميع الصنابير المستخدمة في المنزل لتطهير شبكة المياه وخلال ذلك يتم قياس الكلور على أن تكون نسبته ما بين 0.2 : 0.5 ج في المليون ويلي هذه العملية تعبئة خزان المياه الأرض وضبط نسبة الكلور به لتصبح جزء في المليون.
  2. خلال عملية التطهير والتعقيم وعند تحضير محلول الكلور الازم فإن إحتواء المادة على كلور حر بنسبة 70:66 % فهذا يعني إن كل واحد ونصف جرام منها يمكن إستخلاص واحد جرام كلور حر منه أما في حال إحتوائها على على نسبة تركيز 33:30 % فهذا يعني إن كل 4 جرامات منها يمكن إستخلاص واحد جرام كلور حر منها.
  3. للحصول على الماء الرائق بطريقة سليمة فإنه ينبغي إضافة المادة الحاوية بشكل متقطع وتقلب جيدأً لتترسب الشوائب لإستخلاص الكلور الذي سيتم إستخدامه للتنظيف.
  4. لحساب حجم المياه أثناء عملية التطهير للخزان الدائري يرجى حساب ط نق2 × إرتفاع المياه أو الخزان وللخزان المربع مساحة قاعدة خزان المياه × إرتفاع المياه أو الخزان "يرجى أخذ القياس من داخل الخزان"

ليست هناك تعليقات:

تابعنا عبر مواقع التواصل الاجتماعيه