أجهزة تحلية مياه منزلية:ما رأي الطب في فلاتر المياه، ونظام التناضح العكسي، وما هي أفضل الفلاتر؟

ما رأي الطب في فلاتر المياه، ونظام التناضح العكسي، وما هي أفضل الفلاتر؟


قرأت كثير من المقالات ووجدت فيها كثير من المغالطات والتضخيم غير المبرر.

 تقنية التناضح العكسي المستخدمة في اجهزة تنقية المياه المنزلية آمنة اذا تحققت فيها المواصفات التالية:

 1-أن تكون مزودة بصمام خلط يرفع من نسبة الأملاح المذابة(TDS) الى حدود 100ppm 2
2-المحافضة على تغيير الفلاتر بإنتضام حتى لاتتكون البكتيريا عليها وتصبح النتيجة عكسية. علما" بأن هذه الأجهزة مرخصة في دول الإتحاد الأوروبي والمعروفة بصرامة الشروط الصحية فيها. 

 وإليكم ردي على مقالة الدكتور الخضيري في جريدة الرياض:

 سعادة الأستاذ/ تركي السديري رئيس التحرير بجريدة الرياض سلمه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد تعقيبا" على ما ذكر في تحقيق جريدة الرياض العدد 14748 بتاريخ 9/11/2008م، وذلك في موضوع التحذير من أجهزة تنقية المياه وما ذكر أ.د فهد الخضيري من أن التسويق لهذه الأجهزة يعتبر جريمة وكذلك ما نشر في عدد سابق بضرورة سحب هذه الأجهزة من الأسواق.
 وبحكم تخصصي كمهندس كيميائي وكخبرتي السابقة في مجال تحلية المياه وإطلاعي على واقع صناعة المياه في المملكة وشبكات التوزيع داخل المدن، أود أن أبين بأن تصريح الدكتور وتحذيراته فيها نوع من المبالغة والتعميم.
 وأود أن أوضح بأن تقنية التناضح العكسي المستخدمة في هذه الأجهزة شاع استخدامها في كافة مناطق العالم لغرض تحلية وتنقية مياه الشرب ومنها أجهزة التنقية المنزلية المستخدمة منذ فتره طويلة ولم يثبت ضررها كما ذكر الدكتور فهد،علما" بأن هذه الأجهزة تعتبر أفضل من استخدام المياه المعبأة التي قد يشوبها بعض التلوث في مراحل التعبئة وإعادة التعبئة والنقل والتخزين.
 وكان من الأجدر مناقشة المواصفات الفنية التي يجب توافرها في هذه الأجهزة حتى يتم استخدامها الاستخدام الأمثل، ومن المواصفات الفنية المهمة، وجود صمام خلط لرفع نسبة الأملاح الذائبة الكلية (TDS)≥ 100 جزء في المليون وذلك حسب المواصفات العالمية، كذلك منع استخدام جهاز الأكسدة الذي يستخدمه بعض المسوقين لهذه الأجهزة لترسيب الأملاح الذائبة في مياه الشبكة والإيهام بأن هذه الرواسب عبارة عن بكتيريا وفيروسات موجودة في مياه الشرب.
 ومياه الشبكات داخل المدن قد تتغير بعض خصائصها نتيجة تعرضها لبعض المواد الملوثة أثناء عملية النقل أو التخزين، لذلك من الضروري تركيب فلاتر لتنقية المياه من هذه الشوائب ويعتبر من الخطأ شرب المياه مباشرة من الشبكة. وأخيرا" أود التأكيد على أن أجهزة تنقية وتحلية المياه الموجودة في الأسواق آمنة صحيا" إذا توافرت فيها المعايير الفنية المناسبة ومن أهمها وجود خلط للمياه لرفع نسبة الأملاح ، لأنها تساعد على إزالة الشوائب والمواد العضوية والمعادن الثقيلة والكلور وتزيل نسبة كبيرة من البكتيريا والفيروسات الموجودة في مياه الشرب، وكذلك أوصي بتركيب جهاز أشعة فوق بنفسجية UV للتعقيم الإضافي. هذا ما أردت بيانه والله الموفق. م/عبدالملك بن عبدالله الدهش jubarstar@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

تابعنا عبر مواقع التواصل الاجتماعيه