محطات تنقية: ما علاج ضربة الشمس ؟

محطات تنقية: ما علاج ضربة الشمس ؟



تعريف ضربة الشمس 

ضربة الشمس هي ارتفاع درجات الحرارة فوق معدّلها الطبيعيّ بسبب التعرّض للحرارة المرتفعة لمدّة طويلة، ممّا يؤدّي إلى موت خلايا بعض الأنسجة في الجسم، وفشل مراكز حيويّة في المخ الّتي تعمل على التّوازن الحراري فتقلّ إفرازات العرق مع ارتفاع درجة حرارة الجسم خاصّةً عند الأشخاص الّذين يعانون من أمراض القلب والسكّري والفقد الخلقي للغدد العرقيّة؛ حيث إنّ الأطفال والكبار في السن أقلّ مقاومةً للحرارة، وتكثر الإصابة بضربة الشمس في فصل الصيف وخلال فترة الظّهيرة حين تكون أشعّة الشّمس في أوجها.


 ويصاب العديد من الأشخاص بضربة الشمس نتيجة التعرّض إلى درجات حرارة عالية لفتراتٍ طويلة، وهذا يؤدّي إلى عدم قدرة الجسم على التحكّم في نظام درجة حرارته.


ماهى أعراض الإصابة بضربة الشمس ؟

 جفاف البشرة واحمرارها نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم.
 تسارع ضربات القلب.
 الدّوخة والدوار والقيء والغثيان. 
الإغماء والصداع. 
قلة التعرّق.
 صعوبة في البلع والتنفّس. 


كيفيّة علاج ضربات الشمس ؟

  •  يجب علاج المصاب بضربات الشمس بشكلٍ فوريّ حتّى لا يموت، لذلك يجب تقليل درجات الحرارة عن طريق وضع أكياس ثلج وماء بارد فوق الرأس والعنق، أو وضعه في حمّام ماء فاتر، أو وضع المصاب تحت الهواء مباشرةً مثل: وضعه في مكان شديد التهوية، أو تحت المروحة الكهربائيّة، وتعدّ هذه أهم نقطة للشفاء. 


  • يمكن إستخدام بعض العلاجات الطبيعيّة التكميليّة لعلاج ضربات الشمس، مثل: البصل: يتمّ استخدام البصل عن طريق تناول بصلتين متوسّطتي الحجم بعد تناول الطّعام بشكلٍ يوميّ؛ فهو مفيد جدا في تخفيض الضّغط والكوليسترول والسكّر.


  • اليانسون: يُستخدم اليانسون عن طريق وضع ملعقة كبيرة من اليانسون مع كوب ماء مغلي، ويُترك عشر دقائق، ثمّ يُشرب بمعدّل مرّتين في اليوم. 


  • الخس: يحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من الفيتامينات مثل: فيتامين هـ، وفيتامين أ، وفيتامين ب، ويتمّ استخدامه عن طريق فرم أوراق الخس وطبخها ثمّ إضافة ماء الورد، وتوضع على العيون والجفون بعد الإصابة بضربة الشمس. 


  • العنب: يعدّ عصير العنب الطبيعيّ مفيداً ومنشّطاً ومقوّياً؛ فهو يحتوي على الكثير من السكريّات الّتي تنشّط الجسم، ولذلك يجب الإكثار من تناول عصير العنب لأنّه يسرع هضمه وامتصاصه، ويجب تجنّب تناول عصير العنب عند مرضى السكّري لأنّه يحتوي على الكثير من السكريّات.


  •  الشومر: يُستخدم عن طريق إضافة ثمار الشّومر إلى الماء المغلي وتركه مدّة عشر دقائق حتّى يبرد، ويمكن شراء الشّومر المطحون الّذي يباع في الصيدليّات، ويشرب مرّتين يوميّاً؛ بحيث يكون مرّةً بعد الإفطار، ومرّةً بعد العشاء بشكلٍ يوميّ. 

ليست هناك تعليقات:

تابعنا عبر مواقع التواصل الاجتماعيه