أجهزة تحلية مياه منزلية: ما هي أعراض المياه على الرئة ؟

أجهزة تحلية مياه منزلية: ما هي أعراض المياه على الرئة ؟



الرئتان 

تقع الرئتان في صدر الإنسان وبين أضلعه وهما متصلتان بقصبات للهواء ولها الكثير من التفرّعات ويصل عددها إلى ثلاثة وعشرون فرعاً في كل فرع هناك شيء موصول بها يسمّى الحويصلة الرئوية فقطرها صغير جداً يساوي نصف سم وتكون مملوءة ومنتفخة بالهواء ومساحتها لا تتعدّى الأربعة سنتيمتر فهي تأخذ الهواء من القصبات الهوائية عن طريق الأفرع المتصلة بينهما. وهناك على طول تفرعات يوجد شعيرات صغيرة جداً فهي دائمة التحرك للأعلى من أجل أن تخلّص الرئة من الشوائب التي يمكن أن تعلق بها وتقوم بطرد أي شيء غريب وغير مستساغ وإبعاده عن الرئة وتبقي الهواء نظيفاً ونقيّاً وخالي من الشوائب، الرئتان لها أكثر من ثلاثمائة وأربعين مليون سنخ رئوي وكل سنخ يزيد في مساحته عن مساحة القصبة الهوائية كما أنّهم قاموا بتشبيه القصبة الرئويّة بشكل الدينار الحديدة ومساحة الأسناخ الرئوية كملعب كرة القدم فالهواء االداخل إلى القصبة الهوائية متفرّع إلى مساحة واسعة ليكون هناك مكان واسع لتبادل الأوكسجين الداخل والخارج.


 الماء على الرئة هو عبارة عن سائل متجمع بين أغشية الرئة والجنب، حيث يعتبر الجنب غشاء بلوري موجود خارج الرئة وهو محاط بها ويعمل كدرع واقي لحماية الرئة، فهذا السائل المتجمع يكون في جوانب الرئة أي خارجها وتحت الغشاءالبلوري وهو الجنب.


 من الأسباب التي تؤدّي إلى تجمع السوائل على الرئة ما يلي: 


قصور وضعف شديد في عضلات القلب.
 مرض الرماتيزم الحاد. قلة ألبيومين المتواجد في الدم.
 التهابات حادة في أغشية الجنب.
مرض السل.
 وجود أورام متعددة إن كانت حميدة أو غير حميدة على منطقة الصدر أو الثديين.
 التهابات في القصبات الهوائية.
 التجلطات المفاجأة.
 ارتفاع في ضغط الدم الحاد الفشل الكلوي أوالفشل في وظائف الكبد. التهابات في الجهاز التنفسي بكامل أعضائه التعرض للإصابة إلى كسور أوكدمات في العظام التي تحمي الرئة.
 التدخين باستمرار ومن دون توقف.
 التعرض للتلوث البيئي وتنفس الهواء الملوث.
 يمكن أن يشخص هذا المرض من خلال زيارة الطبيب وعمل بعض الفحوصات والإجراءات الطبية والإكلينيكية مثل فحص الدم والأشعة المغناطيسية وأشعة الإكس ري وغيرها ويمكن معالجته إلّا إذا كان تجمع المياه على الرئة عائد لمرض السرطان الرئوي فيصبح هناك مشكلة أخرى علاجها يكون صعب جداً وتحتاج إلى خطوات طبية مهمة.

 الأعراض التي قد يتعرض لها الشخص المصاب بالمياه على الرئة ما يلي:

 صعوبة شديدة وضيق في التنفس.
 عدم الارتياح والانزعاج خصوصاً خلال النوم فالشخص لايستطيح النوم على ظهره.
عند بذل مجهود كبير يتعرض إلى نوبات من تعب والإرهاق شديدة جداً.
السعال الشديد والمتكرر.

ليست هناك تعليقات:

تابعنا عبر مواقع التواصل الاجتماعيه