أجهزة تحلية مياه منزلية: ما هى طريقة كيفية تحلية المياه ؟

أجهزة تحلية مياه منزلية: ما هى طريقة كيفية تحلية المياه ؟

كيفية تحلية المياه 

 بسبب قلة الموارد المائية في بعض الدول، و مع التقدم التكنولوجي الهائل الذي تحصل للبشرية في العقود الأخيرة، لجأت بعض الدول و التي تطل على مسطحات مائية كبيرة كالبحار و المحيطات، إلى الاستفادة من كمية المياه الكبيرة و الهائلة التي تتواجد في دولهم، و تعتبر من مقدرات هذه الدول، فظهرت ما يعرف بتحلية المياه، و هي عبارة عن إخراج الاملاح الموجودة في مياه البحار و المحيطات مما يؤدي إلى أن تصبح مياه صالحة للاستخدامات الأخرى كالشرب للبشر و الزراعة و الصناعة و غيرها العديد من الاستخدامات التي يدخل الماء فيها، مما يؤدي إلى تقليل الاعتماد على مياه الأمطار والمياه الجوفية و استغلال هذه المياه النقية لأغراض الشرب و الاستهلاك البشري. مما يجنب هذه الدول المرور في الأزمات المائية الخطيرة و التي قد يتسبب بها نقص الموارد المائية في هذه الدول و البلدان، و هذه الفكرة آخذة بالازدياد خصوصاً في الآونة الأخيرة. و في ظل أيضاً ازدياد معدلات الموت و الوفاة بسبب نقص المياه و نضوب الموارد المائية في بعض المناطق والدول.

 هناك طريقتين أو أسلوبين رئيسيين متبعين في تحلية المياه، الأسلوب الأول يكون باستخدام طريقة التناضح العكسي، اما الطريقة الثانية فتكون باستخدام طريقة التقطير و التبخير بالحرارة. حيث تكون آلية الطريقة الأولى باستخدام غشاء يعرف علمياً بغشاء التناضح العكسي حيث يمر الماء من جهة الضغط المرتفع إلى جهة الضغط المنخفض، حيث يتم زيادة الضغط باستخدام مضخات الكهربائية. أما الطريقة الثانية فتتم عن طريق تعريض المياه المالحة لدرجة حرارة عالية جداً توصلها إلى درجة الغليان، بحيث يتبخر الماء ويبقى الملح، ليتم تكثيف الماء و تجميعه، و من ثم جعله صالحاً للري أو الشرب عن طريق إضافة بعض المواد الخاصة. و هناك انواع متعددة من التقطير فهناك التقطير باستخدام الطاقة الشمسية كما أن هناك التقطير العادي و التقطير متعدد المراحل. 

أما بالنسبة لخطوات التحلية فأولاً يتم إزالة المواد العالقة و الشوائب و الملوثات منها بما يعرف المعالجة الابتدائية للمياه، ثم بعد ذلك يتم فصل المياه عن الاملاح الذائبة بالطرق سابقة الذكر، لتدخل المياه بعدها في عملية التحلية النهائية أو المعالجة النهائية بها، و التي يتم بها إضافة المواد و العناصر لتصبح صالحة للاستخدام البشري. لتحلية الماء سلبيات متعددة منها استهلاك كميات كبيرة من الطاقة والمال إضافة إلى بعض الأخطار البيئية التي قد تنجم عنها.

ليست هناك تعليقات:

تابعنا عبر مواقع التواصل الاجتماعيه